سلطة الطاقة والموارد الطبيعية تترأس الاجتماع الدوري لمجموعة العمل القطاعية لقطاع الطاقة في فلسطين تحت عنوان الحرب على غزة.

اجتمعت مجموعة العمل القطاعية لقطاع الطاقة الاجتماع الدوري لمناقشة اخر التطورات الجارية في قطاع غزة وترأس م. ظافر ملحم رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الاجتماع الخاص بمجموعة العمل القطاعية التي تتكون من مملكة النرويج والبنك الدولي ومجموعة المانحين الداعمة لقطاع الطاقة في فلسطين والمؤسسات المحلية ذات العلاقة .

وافتتح م.ظافر ملحم الاجتماع بعرض اخر التطورات الإنسانية في قطاع غزة وما يتعرض له شعبنا الفلسطيني من إبادة جماعية وتهجير ممنهج واستهداف واضح للبنية التحتية في قطاع غزة والضفة الغربية .

وطالب م.ملحم المجتمع الدولي بالتدخل الفوري والسريع لحماية أبناء شعبنا الأبرياء في قطاع غزة والعمل على تخفيف معاناتهم من هذه الحرب الدامية والمدمرة بشكل لم يسبق له مثيل ولم تعشه غزة من قبل، حيث انها تفتقر لكافة مقومات الحياة من كهرباء وماء وغذاء ودواء وحتى أي ملجأ امن .

وفي نفس السياق قدم م.ملحم عرض عن خسائر التي لحقت بمحطات النقل والتحويل وشركة توزيع الكهرباء في غزة والبالغة حتى نهاية العام المنصرم 250 مليون دولار ،كما قام باستعراض اثر قرار الحكومة الاسرئيلية بقطع كافة الامدادات الطاقة والعمل على تدمير مصادر الطاقة الشمسية في قطاع غزة .

وخلال عرضه لخطة الاعمار لقطاع الكهرباء في قطاع غزة أكد م.ظافر على قرار الحكومة الفلسطينية بتقليل الاعتماد على الجانب الاخر فيما يتعلق بمصادر الطاقة وزيادة الاعتماد على المصادر المحلية والدول العربية المجاورة جاء ضمن استراتيجية الطاقة في فلسطين .

من جانبها اكدت ممثلة النرويج في فلسطين السيدة توران فيستي على دعم مملكة النرويج لحقوق الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال وإدانة الحرب الإسرائيلية على القطاع وقتل الاف من المدنيين الابرياء .

اكدت فيستي على وجوب احترام الجانب الاسرئيلي لحقوق الانسان والقوانين الدولية كما أكدت على ضرورة إعادة تزويد غزة بالاحتياجات الأساسية من الغذاء والطاقة والوقود والمياه بشكل فوري.

وأبدت التزام النرويج المستمر لاعادة بناء ما تم تدميره خلال الحرب وبذل الجهود اللازمة للمساعدة في حل الازمات الحالية التي تواجه دولة فلسطين .

من جهة اخر ثمن د. أشك ساركار الجهود المبذولة من قبل طواقم سلطة الطاقة وشركة كهرباء توزيع غزة و العمل تحت ظروف الحرب من أجل توفير ما يمكن من الكهرباء للمؤسسات الهامة واعداد التقارير المتعلقة بالاضرار .

وأشار الى قرار سلطة الطاقة والبنك الدولي لتحويل 26 مليون دولار بشكل طارىْ من مشروع تحسين كفاءة الطاقة في فلسطين لاعادة اعمار قطاع الكهرباء في غزة .

في نهاية الاجتماع اكد المشاركون على ضرورة مواصلة الضغط على الحكومة الإسرائيلية من اجل وقف اراقة دماء أبناء شعبنا في غزة والضفة .