مساعد رئيس سلطة الطاقة للشؤون الفنية م. ايمن اسماعيل يشارك في افتتاح ورشة عمل للتدريب على تصميم وتشغيل أنظمة تخزين الطاقة الشمسية في فلسطين .

شارك م.ايمن اسماعيل مساعد رئيس سلطة الطاقة للشؤون الفنية في افتتاح ورشة العمل التدريبية على تصميم وتشغيل أنظمة تخزين الطاقة الشمسية في فلسطين، يوم أمس الاحد 8/1/2022 حيث تهدف هذه الورشة الى استعراض كافة المتطلبات الفنية والتقنية الخاصة بأنظمة تخزين الطاقة الشمسية، وأهميتها لتطوير قطاع الكهرباء، وذلك في إطار استغلال واستخدم مصادر الطاقة المتجددة التي تُعد من القطاعات الاقتصادية الواعدة.

 

حيث ثمن م. ايمن اسماعيل على جهود شركة قدرة في تنظيم ورشة التدريب الخاصة بأنظمة تخزين الطاقة الشمسية نظرا لاهميتها لتمكين استيعاب المزيد من القدرات المنتجة من مصادر الطاقة المتجددة وخصوصاً الطاقة الشمسية في انظمة النقل والتوزيع، هذا إلى جانب الحفاظ على استقرار الشبكات وتحسين جودة التيار الكهربائي.

 

كما اوضح م. اسماعيل أن عقد هذه الورشة يأتي بالتزامن مع قيام سلطة الطاقة ومن خلال شركة استشارية بوضع البيئة التشريعية والفنية والمالية الناظمة لادخال أنظمة تخزين الطاقة في قطاع الطاقة المتجددة، كما يأتي منسجماً مع أهداف الخطة الوطنية للطاقة المتجددة التي أطلقتها سلطة الطاقة للفترة 2021-2030، من أجل أضافة 500 ميجا واط من مختلف مصادر الطاقة اي ما يعادل 20% من مجمل الطاقة المستهلكة وما يتطلبه من تحسينات على شبكات النقل والتوزيع وأنظمة التخزين.

 

وأكد على ضرورة وجود أنظمة خاصة بتخزين الطاقة لمساعدة أنظمة التوليد من خلال مصادر الطاقة الشمسية لتغطية ساعات أكبر من الانتاج خلال اليوم، لاسيما في المناطق الاكثر ملاءمة والتي تشهد استثمارات كبيرة في مجال الطاقة الشمسية مثل محافظتي أريحا وطوباس، حيث بوجود أنظمة تخزين سيساعد في استيعاب المزيد من الطاقة المنتجة من مصادر الطاقة الشمسية في هاتين المحافظتين، كما من المتوقع ان يشكل اعتماد أنظمة التخزين في مشاريع الطاقة الشمسية قفزة نوعية في هذا القطاع