سلطة الطاقة والموارد الطبيعية تترأس اجتماع لمجموعة العمل القطاعية لقطاع الطاقة في فلسطين.

عقدت مجموعة العمل القطاعية لقطاع الطاقة في فلسطين اجتماعها الدوري ، للتشاور والتنسيق بين الشركاء حول الخطط المستقبلية بالإضافة إلى التحديات التي يواجهها القطاع،حيث  ترأس م. ظافر ملحم رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الاجتماع الخاص بمجموعة العمل القطاعية والتي تتكون من "المانحين (المجتمع الدولي) بالاضافة الى شركاء من المؤسسات الحكومية ".

 

افتتح م.ملحم الجلسة بالترحيب بالحضور مؤكداً على أهمية مواصلة التشاور والتعاون من أجل النهوض بقطاع الطاقة في فلسطين، واستعرض ملحم المشاريع الاستراتيجية لقطاع الطاقة الواجب تنفيذها خلال الاعوام القادمة وضرورة تذليل العقبات التي تواجه القطاع والتي تم نقاشها في الاجتماعات السابقة ، ومن هذه التحديات التي تواجه قطاع الطاقة مواصلة الجانب الاخر سياسته المتعلقة بعرقلة الجانب الفلسطيني من بناء وتطوير النظام الكهربائي وعدم التمكن من استغلال المناطق المصنفة (ج) في  تنفيذ مشاريع الطاقة  المتجددة وبناء نظام النقل الكهربائي. كما تطرق الى مشروع غاز لغزة والذي سيساهم في حل مشكلة شح الكهرباء في قطاع غزة.

 

بدورها عبرت السيدة توران فيستي نائب رئيس اللجنة ممثلة النرويج لدى فلسطين ،عن الاهتمام الكبير الذي توليه الدول المانحة للنهوض بقطاع الطاقة في فلسطين و مواصلة دعم الحكومة الفلسطينية وخاصة في قطاع الطاقة وفي حق الفلسطينيين في الاستثمار في الأراضي المصنفة (ج)، وأكدت على ضرورة اجراء الاصلاحات المطلوبة في القطاع .

 

وخرج الاجتماع بالعديد من التوصيات تهدف إلى معالجة التحديات المذكورة وتوفير حلول للحد من التحديات التي تواجه قطاع الطاقة في فلسطين

20-9-2023

انهت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية بالتعاون مع مشروع GROW ونقابة المهندسين تدريب المجموعة الأولى من المهندسين على "أنظمة الطاقة الشمسيةالمنفصلة عن الشبكة"، بمشاركة 26 مهندسا ومهندسة من سلطة الطاقة ومن المهندسات المشاركات في مشروع GROW والذي استمر لمدة اربعة ايام .

 

حيث ركز هذا التدريب الاستراتيجي بشكل نظري وعملي على أنظمة الطاقة المنفصلة عن الشبكة " Off-grid system" وتقنيات تركيب هذه الأنظمة ميدانياً، كما ساهم هذا التدريب بتزويد المهندسين المشاركين بالخبرات والمهارات والتطبيقات العملية لتمكنهم من المساهمة إيجابياً في تعزيز حلول الطاقة المستدامة.

 

بالاضافة الى ان هذا التدريب يشكل خطوة مهمة أخرى نحو رحلة الطاقة المستدامة التي تقودها مهندسات ومهندسون شباب في عالم الطاقة المستدامة والنظيفة.

 

من الجدير بالذكر ان هذا التدريب تم في منطقة الشمال و هناك دورة اخرى مماثلة في منطقة الوسط، علما أن مشروع GROW منفذ من قبل شركة كوواتر الدولية بتمويل من الحكومة الكندية، وبالشراكة مع وزارة الاقتصاد الوطني. .