سلطة الطاقة والموارد الطبيعة وبنك الاستقلال للاستثمار والتنمية يوقعان مذكرة تفاهم.

رام الله - وقعت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية وبنك الاستقلال للاستثمار والتنمية يوم أمس مذكرة تفاهم من أجل تحقيق تعاون مثمر في مجال دعم القطاع الخاص في الاستثمار في الطاقة المتجددة   .

وقع الاتفاقية م.ظافر ملحم رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية ،والسيد مهدي حمدان مدير عام  بنك الاستقلال للاستثمار والتنمية ،بحضور ممثلين من كلا الطرفين.

وتهدف المذكرة  إلى دعم برامج ومشاريع استغلال مصادر الطاقة المتجددةوترشيد استهلاك الطاقة .

رحب م.ملحم بهذا التعاون مؤكدا على دوره التنموي الذي يصب في مصلحة ودعم قطاع الطاقة ، وتأكيده على أهمية قطاع الطاقة في فلسطين  ، موضحاً التحديات والصعوبات التي تواجه هذا القطاع والذي أصبح من اولويات الحكومة الفلسطينية، والتي تسعى من خلاله للتقليل من الاعتماد على الجانب الاخر.

بدوره  اشاد السيد حمدان بجهود سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الملموسة على الصعيد الوطني، واهمية تطوير هذا القطاع  من خلال  توفير التمويل للقطاعات المستهدفة حسب السياسات والأنظمة المعتمدة لديه .

عقدت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الاجتماع الاول للجنة اعداد وتحديث قانون الطاقة العام (قانون الكهرباء،قانون الطاقة المتجددة )، حيث يهدف القانون الجديد الى توحيد التشريعات المتعلقة بقطاع الطاقة وتحديث التشريعات وتطوير قطاع الطاقة وتشجيع الاستثمار في قطاعي الطاقة التقليدية والمتجددة في فلسطين.

عقدت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية دورة تدريبية بعنوان برنامج استراتيجيات إدارة الطلب على الاحمال الكهربائية لعدد من مهندسيها في مقرها برام الله وذلك بالتعاون ودعم من مشروع SUNREF فلسطين.

افتتح الدورة م. باسل ياسين مدير عام مركز أبحاث الطاقة والبيئة مؤكدا على أهمية هذه الدورات لتنمية قدرات الموظفين من حيث تطوير كفاءات المهندسين لبناء نظام طاقة متكامل ومستقل قادر على تحقيق أمن التزود الطاقي بالاستغلال الأمثل للموارد الطبيعيةتضمنت الدورة التدريبية التي استمرت لمدة يومين كاملين التعريف بالبرنامج واهدافه والية تطبيقه والاستفادة منه والتطوير على ادارة الطلب بالاضافة الى المعيقات التي قد تتم مواجهتها عند تنفيذه وخلال الدورة تم طرح مجموعة من الامثلة على تطبيق البرنامج في دول اخرى مجاورة .

هذا واختتم التدريب بعقد امتحان للتاكد من مدى الاستفادة من التدريب لمنح الشهادة ذات العلاقة للمتدربين.

استقبل معالي المهندس ظافر ملحم رئيس سلطة والموارد الطبيعة في مكتبة اليوم، السيد تشارلز رودوت رئيس قسم الدعم الاقتصادي لمكتب الاتحاد الأوروبي في القدس، بمناسبة انتهاء مهامه في فلسطين، وذلك بحضور المهندس عبد الهادي بركات مدير عام وحدة المشاريع في سلطة الطاقه

وشكر ملحم خلال اللقاء السيد تشارلز على دوره المميز في دعم قطاع الطاقة الفلسطيني.